منتدى مؤسسة جبلي

منتدى تعليمي و ترفيهي


    النسبة إلى المقصور والممدود

    شاطر
    avatar
    faiza
    المديرة
    المديرة

    عدد المساهمات : 385
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 28/04/2011
    العمر : 19
    الموقع : mosta-27.ahlamountada.net

    النسبة إلى المقصور والممدود

    مُساهمة  faiza في 2011-05-04, 14:02

    الوحدة 23:الأسفار والمواصلات
    النشاط :ظاهرة لغوية
    الموضوع:النسبة إلى المقصور والممدود
    المستوى :س3
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الأهداف التعلمية : القدرة على :

    ـ صياغة النسبة من المقصور والممدود وتوظيفها .

    ـ توظيف الاسم المنسوب إلى اسم مقصور أو ممدود .
    السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 173، السبورة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وضعية الانطلاق:

    ¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .

    ¨ تقديم الدرس : كيف ننسب إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث؟ اليوم نتعرف على كيفية
    النسبة إلى اسم مختوم بألف مقصورة أو ممدودة.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بناء التعلم:

    ¨ عرض الأمثلة :

    أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .

    2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !

    3 ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .

    4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .

    ب) 5 ـ حرم الله المكسب الربويَّ.

    6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.

    7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .

    8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)

    9- سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.

    ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

    ¨ التحليل والاستنتاج:

    ?النسبة إلى الاسم الممدود : لاحظوا أمثلة المجموعة (أ). ماهي الأسماء المنسوبة؟

    من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟

    عند النسبة إلى الاسم الممدود :

    1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائي .

    2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراوي.

    3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.

    مثال: دعاء ، دعائي أو دعاوي.

    بناء ، بنائي أو بناوي .

    ?النسبة إلى الاسم المقصور: لاحظوا أمثلة المجموعة (ب). ماهي الأسماء المنسوبة؟ من

    أي الأسماء أخذت؟كيف صيغت؟

    عند النسبة إلى الاسم المقصور :

    1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة. مثال: فتى ، فتَويٌّ .

    2) ونحذف ألفه ونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِِيٌّ.
    3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة. مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تقويم بنائي:انسبوا إلى مايلي: رحى،الصفا,خنثى،بخارى،إقراء،بيداء،كساء،بكاء
    الهدف الوسيطي:

    يتحكم التلميذ في النسبة إلى الاسم المقصور والاسم الممدود.
    ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
    منقول
    avatar
    Wael
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 476
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2011
    العمر : 20
    الموقع : كرة الأرضية

    رد: النسبة إلى المقصور والممدود

    مُساهمة  Wael في 2011-05-10, 17:43

    شكرا على المنقول
    avatar
    ines

    عدد المساهمات : 116
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : mostaganem

    رد: النسبة إلى المقصور والممدود

    مُساهمة  ines في 2011-05-12, 18:55

    cheers
    avatar
    ines

    عدد المساهمات : 116
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : mostaganem

    رد: النسبة إلى المقصور والممدود

    مُساهمة  ines في 2011-05-12, 18:56

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii sunny
    avatar
    faiza
    المديرة
    المديرة

    عدد المساهمات : 385
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 28/04/2011
    العمر : 19
    الموقع : mosta-27.ahlamountada.net

    رد: النسبة إلى المقصور والممدود

    مُساهمة  faiza في 2011-05-18, 14:06

    شكراا على مروركم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-11-23, 23:06